أخبار

مطالب أميركية بتسجيل “الجزيرة” كعميل أجنبي

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يحثون ترامب على إدراج الجزيرة كعميل أجنبي

واشنطن: حثت مجموعة من المشرعين الأمريكيين المؤثرين إدارة ترامب على إدراج الجزيرة على أنها “وكيل أجنبي” ، قائلة إن شركة الإعلام المملوكة للدولة في قطر “انخرطت بطبيعتها” في الأنشطة السياسية وسعت إلى التأثير على الرأي العام في أمريكا ، تطلب الولايات المتحدة من جميع الوكالات والأفراد والمنظمات التي تسيطر عليها أو تمولها الحكومات الدولية أن تكون مسجلة لدى وزارة العدل بموجب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA) الذي يهدف إلى الحد من انتشار الدعاية داخل أمريكا.

في رسالة موجهة إلى وزارة العدل ، سعى تسعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الأقوياء للحصول على معلومات حول أي خطوات تم اتخاذها لتحديد ما إذا كان ينبغي تسجيل شبكة الأخبار التلفزيونية الشعبية من الشرق الأوسط باعتبارها “وكيلًا أجنبيًا” ، في الماضي ، طُلب من وكالة الأنباء “شينخوا” الصينية الحكومية والتلفزيون الروسي اليوم (RT) التسجيل وكيلاً للحكومة الأجنبية من قبل وزارة العدل.

تشمل وسائل الإعلام الدولية المسجلة في الولايات المتحدة كوكلاء للحكومات الأجنبية RT و China Daily و NHK Cosmomedia و KBS Korean Broadcasting System.

قال المسؤولون القطريون إن وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة هي شكل من أشكال “القوة الناعمة”. على هذا النحو ، يمكن للمرء أن يستنتج بشكل معقول أن الجزيرة هي أداة مراسلة للحكومة القطرية ، وبالنيابة عنها شاركت في أنشطة سياسية بطبيعتها وسعت إلى التأثير على الرأي العام في الولايات المتحدة.

“عندما يتم أخذ الأدلة المتاحة ككل ، يبدو أن بث قناة الجزيرة ، بما في ذلك AJ + ، يعكس سياسات وتفضيلات الحكومة القطرية ، والتي ، إلى جانب تمويل الدولة وغيرها من مؤشرات الوكالة ، تثبت أن الجزيرة و إن الشركات التابعة لوسائل الإعلام تعمل بمثابة تغيير في الحكومة القطرية في ضمان نشر وجهات نظر الحكومة “.

ومن بين الموقعين على السناتور توم كوتون وتشاك جراسلي وجون كورنين وتود يونج وماركو روبيو وتيد كروز وممثلون عنهم مايك جونسون ولي زيلدين.

طلبت وزارة العدل مؤخرًا من المذيعين الدوليين في محطة RTTV America المملوكة لروسيا التسجيل بموجب القانون وكذلك وسائل الإعلام المملوكة للحكومة الصينية شينخوا وشبكة التلفزيون العالمية الصينية. لم يجدد الكونغرس تصريح الصحافة في الكونغرس للصحفيين من هذه الشبكات ، كما اتدعى المشرعون أن المقالات الإخبارية قد أبلغت عن الأنشطة التي تعمل فيها قناة الجزيرة للإعلام والتي تثير تساؤلات مشروعة حول ما إذا كان ينبغي لها التسجيل كعامل أجنبي.

الجزيرة هي منظمة عالمية تضم عشرات الدول ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، وتصل إلى مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. في عام 2016 ، تم إغلاق قناة الجزيرة الأمريكية. ومع ذلك ، وسعت قناة الجزيرة وجودها الرقمي عبر قناة الجزيرة بلس (AJ +) ، وهي قناة الأخبار على الإنترنت ومقرها في الولايات المتحدة ، اعتبارًا من مايو 2019 ، كان لدى AJ + 11.1 مليون من المتابعين والمشتركين التراكميين على Facebook. في نفس الشهر ، كانت AJ + هي “خالق شامل” للمحتوى الشامل للمحتوى الأربعين.

على سبيل المقارنة ، في مايو 2019 ، كان لدى واشنطن بوست 6.3 مليون من المتابعين والمشتركين التراكميين على Facebook وكان المصنف المائة في المائة من بين المحتوى الأساسي. من الواضح أن الجزيرة قد أقامت وتقوم ببناء امتداد مهم داخل الولايات المتحدة ، وقالت الرسالة التي أسسها الميثاق القطري في عام 1996 ، إنها مؤسسة مملوكة للدولة ، وقد قدمت الحكومة القطرية غالبية تمويلها.

يتم ختم مقاطع فيديو الجزيرة على YouTube مع إخلاء المسئولية ، “يتم تمويل الجزيرة بالكامل أو جزئيًا من قبل الحكومة القطرية”. وبالتالي ، فإن الجزيرة ليست مجرد مدير أجنبي ولكن هي أيضًا مملوكة من قبل مدير أجنبي – حكومة قطر

وقالوا إنه بالنظر إلى أن أفراد الأسرة الحاكمة هم المسؤولون عن إدارة الشبكة الإعلامية ، فمن الأرجح أن الحكومة تستطيع وستؤكد سيطرتها على تحرير المحتوى الإعلامي.

هناك أدلة على أن هذا هو الحال. وكثيراً ما تعرض الشبكة محتوى يشجع أولويات السياسة الواضحة لمالكها.

على سبيل المثال ، يقال إن الحكومة القطرية تدعم جماعة الإخوان المسلمين ، وقيل إن الجزيرة أظهرت أن المنظمة في ضوء معتدل ووصفتها بأنها “يمكن أن تعزز الاستقرار الإقليمي” ، على حد زعمهم.

بالإضافة إلى ذلك ، لم تسمح قطر للمنظمات الإرهابية المعينة من قبل الولايات المتحدة مثل حماس بالعمل داخل البلاد فحسب ، بل استضافت أيضًا مؤيدي حماس وقادتها في الجزيرة ، على حد زعمهم.

وقد ذكرت مقالات إخبارية أن الجزيرة “أجرت عملية تجسس لمدة شهور على عدد كبير من المسؤولين الأمريكيين المؤيدين لإسرائيل” لفيلم وثائقي عن التأثير اليهودي المزعوم على الحكومة الأمريكية ، حسبما زعم المشرعون.

وفقًا لأعضاء الكونغرس ، يبدو أن الجزيرة تعمل كوكيل للحكومة القطرية ، فقد يكون سبب التزامها المحتمل بالتسجيل بموجب FARA من خلال نصين آخرين في النظام الأساسي.

أولاً ، لأنها تنتج وتوزع المحتوى وتأمين الوصول داخل الولايات المتحدة ، يمكن القول إنها “تشارك [d] بشكل مباشر أو غير مباشر في. نشر. البث ، “وبالتالي قد يكون بمثابة” وكيل الدعاية “.

ثانياً ، نظرًا لأن برامجها تتعلق بـ “شروط” حكومة أجنبية أو “دولة أجنبية” ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر قطر ، ربما تكون الجزيرة قد عملت “كموظف لخدمات المعلومات” من خلال “تقديم أو نشر أو نشر” برامجها ، اضافوا.

اترك تعليقا